egyptyouth
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

egyptyouth

منتدى شباب مصر لكل مصر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 بقية الاحاديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HaDoTa10
Admin
Admin
HaDoTa10


المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
الموقع : http://egyptyouth.tk/

بقية الاحاديث  Empty
مُساهمةموضوع: بقية الاحاديث    بقية الاحاديث  Emptyالسبت مايو 21, 2011 9:53 am

وشركه" .
|(مسلم في صحيحه)
#عن أبي هريرة أن رسول الله & قال :
"قال الله عز وجل : أنا أغنى الشركاء عن الشرك
فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو
للذي أشرك" .
|(سنن ابن ماجة)
#عن أبي هريرة قال : قال رسول الله & يعني :
"قال الله عز وجل : أنا خير الشركاء ، من عمل لي
عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك" .
|(المسند)
#عن أبي هريرة عن
النبي & قال :
"قال الله تعالى وتبارك : أنا أغنى الشركاء ، من
أشرك بي كان قليله وكثيره له" .
|(مسند أبي داود الطيالسي) .
#عن سليمان بن يسار قال : تفرق الناس
عن أبي هريرة فقال له (ناتل أهل الشام) : أيها الشيخ حدثنا حديثا
سمعته من رسول الله & قال : نعم . سمعت رسول الله & يقول :
"إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد
فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال :
قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت ، ولكنك
قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على
وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه ، وقرأ
القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها ؟
قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال :
كذبت . ولكنك تعلمت العلم ليقال : عالم وقرأت القرآن
ليقال : هو قارئ فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه
حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من
أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما
عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها
إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت ، ولكنك فعلت ليقال :
هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي
في النار" .
|(صحيح مسلم)
#عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله
& يقول :
"أول الناس يدخل النار يوم القيامة ثلاثة نفر يؤتى
بالرجل أو قال بأحدهم فيقول : رب علمتني الكتاب
فقرأته آناء الليل والنهار رجاء ثوابك فيقال : كذبت . إنما
كنت تصلي ليقال : إنك قارئ مصل وقد قيل . اذهبوا به
إلى النار . ثم يؤتى بآخر فيقول : رب رزقتني مالا فوصلت
به الرحم وتصدقت به على المساكين وحملت ابن السبيل
رجاء ثوابك وجنتك فيقال : كذبت ، إنما كنت تتصدق
وتصل ليقال : إنك سمح جواد ، وقد قيل . اذهبوا به إلى
النار . ثم يجاء بالثالث فيقول : رب خرجت في سبيلك
فقاتلت فيك حتى قتلت مقبلا غير مدبر رجاء ثوابك
وجنتك ، فيقال : كذبت ، إنما كنت تقاتل ليقال إنك
جريء شجاع وقد قيل . اذهبوا به إلى النار" .
|(المستدرك)
#أن شفيا الأصبحي حدثه أنه دخل المدينة فإذا هو برجل قد اجتمع عليه
الناس فقال من هذا ؟ فقالوا : أبو هريرة . فدنوت منه حتى قعدت بين
يديه وهو يحدث الناس فلما سكت وخلا قلت له : أنشدك بحق وبحق لما
حدثتني حديثا سمعته من رسول الله & عقلته وعلمته فقال أبو هريرة :
أفعل ؛ لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله & عقلته وعلمته ثم نشغ أبو
هريرة نشغة فمكث قليلا ثم أفاق فقال لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله
& في هذا البيت ما معنا أحد غيري وغيره ثم نشغ أبو هريرة نشغة أخرى
ثم أفاق فمسح وجهه فقال : لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله & وأنا
وهو في هذا البيت ما معنا أحد غيري وغيره . ثم نشغ أبو هريرة نشغة
أخرى ثم أفاق ومسح وجهه فقال : أفعل ؛ لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول
الله & وأنا معه في هذا البيت ما معه أحد غيري وغيره ثم نشغ أبو
هريرة نشغة شديدة ثم مال خارا على وجهه فأسندته علي طويلا ثم أفاق
فقال : حدثني رسول الله & :
"أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى
العباد ليقضى بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل
جمع القرآن ورجل يقتتل في سبيل الله ورجل كثير المال
فيقول الله للقارئ : ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي ؟
قال : بلى يا رب قال : فماذا عملت فيما علمت ؟ قال : كنت
أقوم به آناء الليل وآناء النهار . فيقول الله له : كذبت
وتقول له الملائكة : كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال إن
فلانا قارئ فقد قيل ذاك . ويؤتى بصاحب المال فيقول الله
له : ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد ؟ قال :
بلى يا رب . قال فماذا عملت فيما آتيتك قال : كنت أصل
الرحم وأتصدق فيقول الله له : كذبت ، وتقول له الملائكة
كذبت ، ويقول الله تعالى : بل أردت أن يقال فلان جواد
فقد قيل ذاك . ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله
له : فيماذا قتلت ؟ فيقول : أمرت بالجهاد في سبيلك
فقاتلت حتى قتلت فيقول الله تعالى له : كذبت وتقول له
الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء
فقد قيل ذاك . ثم ضرب رسول الله & على ركبتي
فقال : يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم
النار يوم القيامة" .
|(سنن الترمذي)

#عن محمود بن لبيد قال : قال رسول الله & :
"إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر . قالوا :
يا رسول الله ، وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء ؛ إن الله
تبارك وتعالى يقول يوم تجازى العباد بأعمالهم : اذهبوا إلى
الذين كنتم تراءون بأعمالكم في الدنيا فانظروا هل
تجدون عندهم جزاء" .
|(المسند)
$(فصل في تصحيح بعض أمور في العقيدة)$
#عن أنس بن مالك عن رسول الله & قال :
"قال الله عز وجل : إن أمتك لا يزالون يقولون : ما
كذا ؟ ما كذا ؟ حتى يقولوا : هذا الله خلق الخلق فمن
خلق الله ؟" .
|(أخرجه مسلم)
#عن أبي هريرة قال : قال رسول الله & : قال الله عز وجل :
"لا يزال عبدي يسأل عني : هذا الله خلقني فمن
خلق الله ؟" .
|(أخرجه ابن أبي عاصم في كتاب السنة)
#عن زيد بن خالد الجهني أنه قال : صلى لنا رسول الله & صلاة الصبح
بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس
فقال :
"أتدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم .
قال : قال : أصبح من عبادي مؤمن وكافر بي ؛ فأما من
قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر
بالكوكب . وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر
بي مؤمن بالكوكب" .
|(أخرجه مالك في الموطأ)
#عن زيد بن خالد الجهني قال : مطر الناس على عهد النبي &
فقال :
"ألم تسمعوا ماذا قال ربكم الليلة ؟ قال : ما أنعمت
على عبادي من نعمة إلا أصبح طائفة منهم بها كافرين ؛
يقولون : مطرنا بنوء كذا وكذا . فأما من آمن بي وحمدني
على سقياي فذاك الذي آمن بي وكفر بالكوكب ، ومن
قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذاك الذي كفر بي وآمن
بالكوكب" .
|(أخرجه النسائي في سننه)
#أن أبا هريرة قال : قال رسول الله & :
"ألم تروا إلى ما قال ربكم ؟ قال : ما أنعمت على
عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها كافرين يقولون
الكواكب وبالكواكب" .
|(أخرجه مسلم في صحيحه)
#عن أبي هريرة قال : قال رسول الله & :
"كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ، وشتمني ولم
يكن له ذلك أما تكذيبه إياي أن يقول إني لن أعيده كما
بدأته ، وأما شتمه إياي أن يقول : اتخذ الله ولدا وأنا
الصمد الذي لم ألد ولم أولد ، ولم يكن لي كفوءا أحد" .
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي & قال :
"قال الله : كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ،
وشتمني ولم يكن له ذلك ؛ فأما تكذيبه إياي فقوله لن
يعيدني كما بدأني وليس أول الخلق بأهون علي من
إعادته ، وأما شتمه إياي فقوله اتخذ الله ولدا وأنا الأحد
الصمد ، لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفأ أحد"
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي &
أراه - :
"يقول الله : شتمني ابن آدم ، وما ينبغي له أن
يشتمني ، وتكذبني ، وما ينبغي له . أما شتمه فقوله : إن
لي ولدا ، وأما تكذيبه فقوله ليس يعيدني كما بدأني" .
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#عن أبي هريرة قال : قال رسول الله & :
"قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا
الدهر بيدي الأمر ؛ أقلب الليل والنهار" .
|(أخرجه الحميدي في مسنده)
#عن أبي هريرة عن رسول الله & قال :
"يقول الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر
وأنا الدهر أقلب ليله ونهاره ، فإذا شئت قبضتهما" .
|(أخرجه الحاكم في المستدرك)
#عن أبي هريرة قال : قال رسول الله & :
"قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة
الدهر فلا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر ؛ فإني أنا الدهر
أقلب ليله ونهاره ، فإذا شئت قبضتهما" .
|(أخرجه مسلم في صحيحه)
#عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله & :
"قال الله عز وجل : استقرضت من عبدي فأبى أن
يقرضني ، وسبني عبدي ولا يدري يقول : وادهراه ،
وادهراه ، وأنا الدهر" .
|(أخرجه الحاكم في المستدرك)
#قال رسول الله & :
"لا يقول ابن آدم : يا خيبة الدهر . إني أنا الدهر ،
أرسل الليل والنهار فإذا شئت قبضتهما" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله & :
"قال الله : يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيدي
الليل والنهار" .
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#عن أبي هريرة أن رسول الله & قال :
"قال الله عز وجل: يشتمني ابن آدم ، يقول :
وادهراه وأنا الدهر ، وأنا الدهر" .
|(أخرجه ابن أبي عاصم في كتاب السنة)
#عن أبي هريرة قال : قال رسول الله & :
"لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر .
الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد
ملوك" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن أبي هريرة عن النبي & قال :
"لا يقل أحدكم : يا خيبة الدهر . قال الله عز وجل :
أنا الدهر ، أرسل الليل والنهار ، فإذا شئت قبضتهما ،
ولا يقولن للعنب الكرم ؛ فإن الكرم الرجل المسلم" .
|(أخرجه البخاري في الأدب المفرد)
$(ما ورد في الإيمان بالقدر)$
#عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي أنه قال سمعت رسول
الله & يقول :
"إن الله عز وجل خلق آدم ثم أخذ الخلق من ظهره .
وقال : هؤلاء في الجنة ولا أبالي ، وهؤلاء في النار
ولا أبالي – قال فقال قائل : يا رسول الله فعلى ماذا نعمل ؟
قال : على مواقع القدر" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن مسلم بن يسار
الجهني أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية :
^(وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على
أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن
هذا غافلين)^
قال عمر بن الخطاب : سمعت رسول الله & يسئل عنها فقال رسول الله
& :
"إن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه
ذرية فقال : خلقت هؤلاء للجنة ، وبعمل أهل الجنة
يعملون ، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال : خلقت
هؤلاء للنار ، وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل : يا
رسول الله ، ففيم العمل ؟ قال : فقال رسول الله & .
إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة
حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله
الجنة ، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار
حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله
النار" .
|(أخرجه الترمذي في سننه)
#عن عمر :
أنه خطب بالجابية فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : من يهده الله
فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له . فقال له قس بين يديه كلمة
بالفارسية فقال عمر لمترجم يترجم له : ما يقول ؟ قال : يزعم أن الله
لا يضل أحدا . فقال عمر : كذبت يا عدو الله بل الله خلقك وهو أضلك
وهو يدخلك النار إن شاء الله . [ولولا ولت] عقدا لضربت عنقك ثم
قال :
"إن الله لما خلق آدم نثر ذريته فكتب أهل الجنة
وما هم عاملون ، وأهل النار وما هم عاملون"
ثم قال : "هؤلاء لهذه وهؤلاء لهذه" .
فتفرق الناس [وهم لا] يختلفون في القدر .
|(رواه أبو داود في كتاب القدرية)
#عن أبي نضرة قال : مرض رجل من أصحاب رسول الله & فدخل عليه أصحابه
يعودونه فبكى فقيل له ما يبكيك يا عبد الله ؟ ألم يقل لك رسول الله & :
"خذ من شاربك ثم أقرره حتى تلقاني ؟"
قال : بلى . ولكني سمعت رسول الله & يقول :
"إن الله تبارك وتعالى قبض قبضة بيمينه فقال : هذه
لهذه ولا أبالي . وقبض قبضة أخرى يعني بيده الأخرى .
فقال : هذه لهذه ولا أبالي" .
فلا أدري في أي القبضتين أنا ؟"
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن أنس :
"إن الله عز وجل قبض قبضة فقال : في الجنة
برحمتي ، وقبض قبضة فقال : في النار ولا أبالي" .
|(أخرجه أبو يعلى)
#عن أبي الدرداء عن النبي & قال :
"خلق الله آدم حين خلقه فضرب كتفه اليمنى
فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الذر ، وضرب كتفه اليسرى
فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم ، فقال للذي في يمينه :
إلى الجنة ولا أبالي . وقال للذي في كفه اليسرى :
إلى النار ولا أبالي" .
|(أخرجه أحمد في المسند)
#عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله & قال : خرج
علينا رسول الله & وفي يده كتابان فقال :
"أتدرون ما هذان الكتابان ؟ قال : قلنا لا . إلا أن
تخبرنا يا رسول الله . قال للذي في يده اليمنى : هذا كتاب
من رب العالمين تبارك وتعالى بأسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم
وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم ، لا يزاد فيهم ولا ينقص
منهم أبدا . ثم قال للذي في يساره : هذا كتاب أهل النار
بأسمائهم ، وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم
لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا" .
فقال أصحاب رسول الله & فلأي شيء إذن نعمل إن كان هذا
أمرا قد فرغ منه ؟
قال رسول الله & :
"سددوا وقاربوا ؛ فإن صاحب الجنة يختم له بعمل
أهل الجنة وإن عمل أي عمل . وإن صاحب النار ليختم
له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال بيده
فقبضها" ثم قال :
"فرغ ربكم عز وجل من العباد ثم قال باليمنى فنبذ بها
فقال : فريق في الجنة ونبذ باليسرى فقال : فريق في
السعير" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#قال عبد الله بن مسعود حدثنا رسول الله
& وهو الصادق المصدوق إنه :
"يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين ، ثم يكون
علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث الله
إليه الملك ، فيؤمر بأربع كلمات فيقول : اكتب عمله
وأجله ورزقه وشقي أم سعيد . فوالذي نفسي بيده : إن
أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها
إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار
فيدخلها . وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى
ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل
بعمل أهل الجنة فيدخلها" .
|(أخرجه ابن ماجة في سننه)
#حدثنا عبد الواحد بن
سليم قال : قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت له : يا أبا محمد
إن أهل البصرة يقولون في القدر . قال : يا بني أتقرأ القرآن ؟ قلت : نعم .
قال : فاقرأ الزخرف . قال : فقرأت
^(حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم
تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم)^ (الزخرف 1 : 4)
فقال : أتدري ما أم الكتاب ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : فإنه
كتاب كتبه الله قبل أن يخلق السماوات وقبل أن يخلق الأرض ، فيه :
"إن فرعون من أهل النار" وفيه "تبت يدا أبي لهب وتب" . قال
عطاء : فلقيت الوليد بن عبادة بن الصامت – صاحب رسول الله &
فسألته : ما كان وصية أبيك عند الموت ؟ قال : دعاني أبي فقال لي :
يا بني اتق الله واعلم أنك لن تتقي الله حتى تؤمن بالله وتؤمن بالقدر كله
خيره وشره فإن مت على غير هذا دخلت النار . إني سمعت رسول الله
& يقول :
"إن أول ما خلق الله القلم فقال : اكتب ، فقال :
ما أكتب ؟ قال : اكتب القدر ، ما كان وما هو كائن إلى
الأبد" .
|(أخرجه الترمذي في سننه)
#قال عبادة بن الصامت لابنه : يا بني إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم أن
ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك . سمعت رسول الله
& يقول :
"إن أول ما خلق الله القلم فقال له : اكتب . قال :
رب وماذا أكتب ؟ قال : أكتب مقادير كل شيء حتى
تقوم الساعة" .
يا بني إني سمعت رسول الله & يقول :
"من مات على غير هذا فليس مني" .
|(أخرجه أبو داود في سننه)
#أن الوليد بن عبادة بن الصامت قال : أوصاني أبي رحمه الله تعالى فقال :
يا بني أوصيك أن تؤمن بالقدر خيره وشره فإنك إن لم تؤمن أدخلك الله
تبارك وتعالى النار . قال : وسمعت النبي & يقول :
"أول ما خلق الله تبارك وتعالى القلم . ثم قال له :
اكتب . قال : وما أكتب ؟ قال فاكتب ما يكون وما هو
كائن إلى أن تقوم الساعة" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن ابن عباس :
"إن أول شيء خلقه الله تعالى القلم وأمره أن يكتب
كل شيء يكون" .
|(أخرجه أبو يعلى)
‌‌$(في بيان أن الله قد فطر الناس على التوحيد وأنه أخذ عليهم الميثاق)$
#عن أبي بن كعب رضي الله عنه في قوله عز وجل :
^(وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على
أنفسهم)^
إلى قوله : ^(أفتهلكنا بما فعل المبطلون)^ (الأعراف / 172 ، 173)
قال :
جمعهم له يومئذ جميعا ما هو كائن إلى يوم القيامة ،
فجعلهم أرواحا ثم صورهم واستنطقهم فتكلموا ، وأخذ
عليهم العهد والميثاق وأشهدهم على أنفسهم ألست
بربكم قالوا : بلى ، شهدنا ، أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا
عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا
ذرية من بعدهم ، أفتهلكنا بما فعل المبطلون ، قال فإني
أشهد عليكم السماوات السبع والأرضين السبع وأشهد
عليكم أباكم آدم أن تقولوا يوم القيامة لم نعلم أو تقولوا :
إنا كنا عن هذا غافلين فلا تشركوا بي شيئا فإني أرسل
إليكم رسلي يذكرونكم عهدي وميثاقي ، وأنزل عليكم
كتبي فقالوا : نشهد أنك ربنا وإلهنا لا رب لنا غيرك
ولا إله لنا غيرك ورفع لهم أبوهم آدم فنظر إليهم فرأى فيهم
الغني والفقير وحسن الصورة وغير ذلك ، فقال : رب لو
سويت بين عبادك . فقال : إني أحب أن أشكر . ورأى
فيهم الأنبياء مثل السرج ، وخصوا بميثاق آخر بالرسالة
والنبوة ، فذلك قوله عز وجل :
^(وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح)^ (الأحزاب / 7)
وهو قوله تعالى :
^(فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها
لا تبديل لخلق الله)^ (الروم / 30)
وذلك قوله :
^(هذا نذير من النذر الأولى)^ (النجم / 56)
وقوله :
^(وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم
لفاسقين)^ (الأعراف / 102)
وهو قوله :
^(ثم بعثنا من بعده رسلا إلى قومهم فجاءوهم بالبينات فما كانوا
ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل)^ (يونس / 47)
كان في علمه بما أقروا به من يكذب به ومن يصدق به
فكان روح عيسى من تلك الأرواح التي أخذ عليها
الميثاق في زمن آدم فأرسل ذلك الروح إلى مريم حين .
^(انتبذت من أهلها مكانا شرقيا * فاتخذت من دونهم حجابا
فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا)^ (مريم 16 - 17)
إلى قوله :
^(مقضيا)^ فحملته
قال : حملت الذي خاطبها ، وهو روح عيسى عليه السلام .
|(أخرجه الحاكم في المستدرك)
#سمع عقبة بن عامر
يقول : لا أقول اليوم على رسول الله & ما لم يقل . سمعت رسول الله
& يقول :
"من قال علي ما لم أقل فليتبوأ بيتا من جهنم"
وسمعت رسول الله & يقول :
"رجلان من أمتي يقوم أحدهما من الليل فيعالج نفسه
إلى الطهور ، وعليه عقد فيتوضأ فإذا وضأ يديه انحلت
عقدة ، [وإذا مسح رأسه انحلت عقدة] ، وإذا وضأ وجهه
انحلت عقدة وإذا مسح رأسه انحلت عقدة وإذا وضأ رجليه
انحلت عقدة ، فيقول الرب عز وجل للذين وراء الحجاب :
انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه ما سألني عبدي هذا فهو
له" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن أنس بن مالك قال :
"فرضت على النبي & ليلة أسري به الصلوات
خمسين ثم نقصت حتى جعلت خمسا ثم نودي : يا محمد إنه
لا يبدل القول لدي وإن لك بهذه الخمس خمسين" .
|(أخرجه الترمذي في سننه)
#عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله & :
"فرض الله على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك
حتى أتى علي موسى فقال موسى : ماذا افترض ربك على
أمتك ؟ قلت : فرض علي خمسين صلاة . قال : فارجع إلى
ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك . فراجعت ربي فوضع عني
شطرها . فرجعت إلى موسى فأخبرته فقال : ارجع إلى ربك
فإن أمتك لا تطيق ذلك . فراجعت ربي فقال هي خمس
وهي خمسون لا يبدل القول لدي . فرجعت إلى موسى .
فقال : ارجع إلى ربك . فقلت : قد استحييت من ربي" .
|(أخرجه ابن ماجة في سننه)
#عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن نبي الله & حدثهم عن
ليلة أسري به :
"بينما أنا في الحطيم وربما قال في الحجر مضطجعا ، إذ
أتاني آت فقد قال وسمعته يقول : فشق ما بين هذه إلى
هذه ، فقلت للجارود وهو إلى جنبي : ما يعني به ؟ قال :
من ثغرة نحره إلى شعرته ، وسمعته يقول : من قصه إلى
شعرته ، فاستخرج قلبي ، ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة
إيمانا فغسل قلبي ثم حشي ، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق
الحمار أبيض فقال له الجارود هو البراق يا أبا حمزة ؟ قال
أنس : نعم يضع خطوه عند أقصى طرفه ، فحملت عليه
فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح ، فقيل
من هذا ؟ قال : جبريل . قيل ومن معك ؟ قال محمد ،
قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحبا به فنعم
المجيء جاء ، ففتح ، فلما خلصت فإذا فيها آدم فقال : هذا
أبوك آدم فسلم عليه ، فسلمت عليه فرد السلام ، ثم قال :
مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ، ثم صعد حتى أتى
السماء الثانية فاستفتح ، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ،
قيل ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل وقد أرسل إليه ؟ قال :
نعم ، قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح ، فلما خلصت
إذا يحيى وعيسى وهما ابنا الخالة ، قال هذا يحيى وعيسى
فسلم عليهما ، فسلمت فردا ، ثم قالا : مرحبا بالأخ الصالح
والنبي الصالح ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح ،
قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ،
قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحبا به فنعم
المجيء جاء ففتح ، فلما خلصت إذا يوسف ، قال : هذا
يوسف ، فسلم عليه ، فسلمت عليه فرد ، ثم قال : مرحبا
بالأخ الصالح والنبي الصالح ، ثم صعد بي حتى أتى
السماء الرابعة فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل قيل :
ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال :
نعم ، قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح ، فلما خلصت
إلى إدريس قال : هذا إدريس فسلم عليه ، فسلمت عليه
فرد ، ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ، ثم
صعد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح ، قيل : من هذا
قال : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد & ، قيل :
وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحبا به . فنعم المجيء
جاء ، فلما خلصت فإذا هارون قال : هذا هارون فسلم
عليه ، فسلمت عليه . فرد ، ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح
والنبي الصالح ، ثم صعد بي حتى أتى السماء السادسة
فاستفتح ، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : من معك ،
قال : محمد ، قيل : وقد أرسل إليه قال : نعم ، قال : مرحبا
به فنعم المجيء جاء ، فلما خلصت ، فإذا موسى ، قال : هذا
موسى فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ثم قال : مرحبا
بالأخ الصالح والنبي الصالح ، فلما تجاوزت بكى ، قيل له
ما يبكيك ؟ قال : أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل
الجنة من أمته أكثر من يدخلها من أمتي ، ثم صعد بي إلى
السماء السابعة فاستفتح جبريل ، قيل : من هذا ؟ قال :
جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد بعث
إليه ؟ قال : نعم ، قال : مرحبا به فنعم المجيء جاء ، فلما
خلصت فإذا إبراهيم قال : هذا أبوك فسلم عليه ، قال :
فسلمت عليه فرد السلام ، قال : مرحبا بالابن الصالح
والنبي الصالح ، ثم رفعت لي سدرة المنتهى ، فإذا نبقها مثل
قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة ، قال : هذه سدرة
المنتهى ، وإذا أربعة أنهار نهران باطنان ونهران ظاهران ،
فقلت : ما هذان يا جبريل ، قال : أما الباطنان فنهران في
الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات ، ثم رفع لي البيت
المعمور ، ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من
عسل ، فأخذت اللبن ، فقال : هي الفطرة أنت عليها
وأمتك ، ثم فرضت علي الصلوات خمسين صلاة كل يوم
فرجعت فمررت على موسى ، فقال : بما أمرت ؟ قال :
أمرت بخمسين صلاة كل يوم ، قال : إن أمتك لا تستطيع
خمسين صلاة كل يوم وإني والله قد جربت الناس قبلك ،
وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فاسأله
التخفيف لأمتك ، فرجعت فوضع عني عشرا ، فرجعت إلى
موسى فقال مثله ، فرجعت فوضع عني عشرا ، فرجعت إلى
موسى فقال مثله ، فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى
موسى فقال مثله ، فرجعت فأمرت بعشر صلوات كل يوم
فرجعت فقال مثله ، فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل
يوم فرجعت إلى موسى فقال بما أمرت ؟ قلت أمرت
بخمس صلوات كل يوم قال : إن أمتك لا تستطيع خمس
صلوات كل يوم وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني
إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف
لأمتك ، قال : سألت ربي حتى استحييت ، ولكن أرضى
سلم . قال : فلما جاوزت نادى مناد : أمضيت فريضتي
وخففت عن عبادي" .
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#كان أبو ذر رضي الله عنه يحدث أن رسول الله & قال :
"فرج سقف بيتي وأنا بمكة ، فنزل جبريل ففرج
صدري ثم غسله بماء زمزم ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ
حكمة وإيمانا فأفرغها في صدري ثم أطبقه ، ثم أخذ بيدي
فعرج بي إلى السماء فلما جاء إلى السماء الدنيا ، قال
جبريل لخازن السماء افتح ، قال من هذا ؟ قال : هذا
جبريل . قال : معك أحد ؟ قال : معي محمد ، قال : أرسل
إليه ؟ قال : نعم فافتح ، فلما علونا السماء إذا رجل عن يمينه
أسودة وعن يساره أسودة فإذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا
نظر قبل شماله بكى ، فقال : مرحبا بالنبي الصالح والابن
الصالح ، قلت : من هذا يا جبريل ؟ قال : هذا آدم وهذه
الأسودة عن يمينه وعن شماله نسم بنيه فأهل اليمين منهم
أهل الجنة والأسودة التي عن شماله أهل النار ، فإذا نظر
قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى ، ثم عرج بي
جبريل حتى أتى السماء الثانية فقال لخازنها افتح ، فقال له
خازنها مثل ما قال الأول ففتح ، قال أنس : فذكر أنه
وجد في السماوات إدريس وموسى وعيسى وإبراهيم ، ولم
يثبت لي كيف منازلهم ؟ غير أنه قد ذكر أنه وجد آدم
في السماء الدنيا وإبراهيم في السادسة ، وقال أنس : فلما مر
جبريل بإدريس قال مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح ،
فقلت : من هذا ؟ قال : هذا إدريس ، ثم مررت بموسى
فقال : مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح ، قلت : من
هذا ؟ قال : هذا موسى ، ثم مررت بعيسى فقال : مرحبا
بالنبي الصالح والأخ الصالح ، قلت : من هذا ؟ قال :
عيسى ، ثم مررت بإبراهيم فقال : مرحبا بالنبي الصالح
والابن الصالح ، قلت : من هذا ؟ قال : هذا إبراهيم ،
[قال : وأخبرني ابن حزم] أن ابن عباس وأبا حبة
الأنصاري كانا يقولان : قال النبي & : ثم عرج بي
حتى ظهرت لمستوى أسمع صريف الأقلام ، قال ابن حزم
وأنس بن مالك رضي الله عنهما قال النبي & : ففرض
الله علي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى أمر بموسى فقال
موسى : ما الذي فرض على أمتك ؟ قلت : فرض عليهم
خمسين صلاة ، قال : فراجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك ،
فرجعت فراجعت ربي فوضع شطرها ، فرجعت إلى موسى
فقال : راجع ربك فذكر مثله فوضع شطرها ، فرجعت إلى
موسى فأخبرته فقال : راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك ،
فرجعت فراجعت ربي فقال : هي خمس وهي خمسون ، لا
يبدل القول لدي ، فرجعت إلى موسى فقال : راجع ربك ،
فقلت : قد استحييت من ربي ، ثم انطلق حتى أتى السدرة
المنتهى فغشيها ألوان لا أدري ما هي ، ثم أدخلت فإذا
فيها جنابذ اللؤلؤ ، وإذا ترابها المسك" .
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#عن عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله & يقول :
"يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية بجبل
يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل : "انظروا إلى
عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني ، فقد غفرت
لعبدي وأدخلته الجنة"
|(أخرجه أبو داود في سننه)
#عن أبي إدريس الخولاني قال : كنت في
مجلس من أصحاب النبي & فيهم عبادة بن الصامت فذكروا الوتر فقال
بعضهم واجب وقال بعضهم سنة فقال عبادة بن الصامت أما أنا فأشهد
أني سمعت رسول الله & يقول :
"أتاني جبرئيل صلى الله عليه وسلم من عند الله تبارك وتعالى فقال :
يا محمد إن الله عز وجل قال لك : إني قد فرضت على
أمتك خمس صلوات من وافاهن على وضوئهن ومواقيتهن
وسجودهن ، فإن له عندك بهن عهدا أن أدخله بهن الجنة ،
ومن لقيني قد أنقص من ذلك شيئا – أو كلمة نسيتها –
فليس له عندك عهد إن شئت عذبته وإن شئت رحمته" .
|(أخرجه الطيالسي في مسنده)
#أن النبي & مر على أصحابه يوما فقال لهم :
"هل تدرون ما يقول ربكم تبارك وتعالى ؟ قالوا : الله
ورسوله أعلم . قالها ثلاثا . قال : وعزتي وجلالي لا يصليها
لوقتها إلا أدخلته الجنة ومن صلاها لغير وقتها إن شئت
رحمته وإن شئت عذبته" .
|(أخرجه الطبراني)
#إن أبا قتادة بن ربعي أخبره
أن رسول الله & قال :
"قال الله عز وجل : افترضت على أمتك خمس
صلوات وعهدت عندي عهدا أنه من حافظ عليهن لوقتهن
أدخلته الجنة ، ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له
عندي" .
|(أخرجه ابن ماجة في سننه)
#عن كعب
بن عجرة قال : بينما أنا جالس في مسجد رسول الله & مسندي ظهورنا
إلى قبلة مسجد رسول الله & سبعة رهط : أربعة موالينا ، وثلاثة من
عربنا ، إذ خرج إلينا رسول الله & صلاة الظهر حتى انتهى إلينا فقال :
"ما يجلسكم ههنا ؟ قلنا : يا رسول الله ننتظر
الصلاة . قال : فأرم قليلا ثم رفع رأسه فقال : أتدرون
ما يقول ربكم عز وجل ؟ قال : قلنا : الله ورسوله أعلم .
قال : فإن ربكم عز وجل يقول : من صلى الصلاة لوقتها ،
وحافظ عليها ولم يضيعها استخفافا بحقها فله علي عهد ، أن
أدخله الجنة . ومن لم يصل لوقتها ولم يحافظ عليها وضيعها
استخفافا بحقها فلا عهد له إن شئت عذبته وإن شئت
غفرت له" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن عبد الله بن عمرو قال : صلينا مع رسول الله &
المغرب فرجع من رجع وعقب من عقب فجاء رسول الله & مسرعا قد
حفزه النفس وقد حسر عن ركبتيه ، فقال :
"أبشروا ؛ هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء
يباهي بكم الملائكة يقول : انظروا إلى عبادي قد قضوا
فريضة ، وهم ينتظرون أخرى" .
|(أخرجه ابن ماجة في سننه)
#فقال عبد الله بن عمرو : صلينا مع رسول الله
& المغرب فعقب من عقب ورجع من رجع فجاء & وقد كاد يحسر
ثيابه عن ركبتيه فقال :
"أبشروا معشر المسلمين ، هذا ربكم قد فتح بابا من
أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول : هؤلاء عبادي قضوا
فريضة وهم ينتظرون أخرى"
|(أخرجه أحمد)
#عن ابن مسعود قال : قال رسول الله & :
"عجب ربنا من رجلين : رجل ثار عن وطائه ولحافه
من بين حيه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقا مما
عندي ، ورجل غزا في سبيل الله فانهزم مع أصحابه فعلم
ما عليه في الانهزام ، وما له في الرجوع فرجع حتى أهريق
دمه فيقول الله لملائكته : انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما
عندي وشفقا مما عندي حتى أهريق دمه" .
|(أخرجه البغوي في شرح السنة)
#عن أبي ذر عن النبي &
قال :
"ثلاثة يحبهم الله عز وجل : رجل أتى قوما فسألهم
بالله ولم يسألهم بقرابة بينه وبينهم فمنعوه فتخلفهم رجل
بأعقابهم فأعطاه سرا لا يعلم بعطيته إلا الله عز وجل ،
والذي أعطاه ، وقوم ساروا ليلتهم حتى إذا كان النوم
أحب إليهم مما يعدل به نزلوا فوضعوا رؤسهم (فقام يتملقني
ويتلو آياتي) ورجل كان في سرية فلقوا العدو فانهزموا
فأقبل بصدره حتى يقتل أو يفتح له"
|(أخرجه النسائي في سننه)
#عن أبي هريرة أن رسول الله & قال :
"يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار
ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر ثم يعرج الذين
باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم . كيف تركتم عبادي ؟
فيقولون : تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون" .
|(أخرجه مالك في الموطأ)
#عن أبي هريرة عن النبي & قال :
"تجتمع ملائكة الليل والنهار في صلاة الفجر وصلاة
العصر قال : فيجتمعون في صلاة الفجر . قال : فتصعد
ملائكة الليل وتثبت ملائكة النهار . قال : ويجتمعون في
صلاة العصر . قال : فتصعد ملائكة النهار وتثبت ملائكة
الليل . قال : فيسألهم ربهم . كيف تركتم عبادي ؟ قال :
فيقولون : أتيناهم وهم يصلون ، وتركناهم وهم يصلون .
قال سليمان : ولا أعلمه إلا قد قال فيه : فاغفر لهم يوم
الدين" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن أنس بن حكيم الضبي أنه خاف زمن زياد أو ابن زياد فأتى المدينة فلقي
أبا هريرة فانتسبني فانتسبت له فقال : يا فتى ألا أحدثك حديثا لعل الله
أن ينفعك به . قلت : بلى رحمك الله . قال :
"إن أول ما يحاسب به الناس يوم القيامة من
الصلاة . قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم :
انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة
كتبت له تامة ، وإن كان انتقص منها شيئا . قال : انظروا
هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا
لعبدي فريضته من تطوعه . ثم تؤخذ الأعمال على
ذلكم"
قال يونس وأحسبه قد ذكر النبي & .
|(أخرجه أحمد في المسند)
#عن حريث بن قبيصة قال : قدمت
المدينة فقلت : اللهم يسر لي جليسا صالحا قال : فجلست إلى أبي هريرة
فقلت : إني سألت الله أن يرزقني جليسا صالحا فحدثني بحديث سمعته من
رسول الله & لعل الله أن ينفعني به فقال : سمعت رسول الله &
يقول :
"إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله
صلاته ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد
خاب وخسر فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب عز
وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فيكمل بها ما
انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك"
|(أخرجه الترمذي في سننه)
#عن تميم الداري عن النبي & قال :
"أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن
أكملها كتبت له نافلة ، فإن لم يكن أكملها قال الله
سبحانه لملائكته : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع
فأكملوا بها ما ضيع من فريضته ثم تؤخذ الأعمال على
حسب ذلك" .
|(أخرجه ابن ماجة في سننه)
#أن رسول الله & قال :
"إن أول ما افترض الله على الناس من دينهم :
الصلاة ، وآخر ما يبقى الصلاة ، وأول ما يحاسب به
الصلاة ، ويقول الله : انظروا في صلاة عبدي ؛ فإن كانت
تامة كتبت تامة وإن كانت ناقصة يقول : انظروا هل
لعبدي من تطوع ؟ فإن وجد له تطوع تمت الفريضة من
التطوع ثم قال : انظروا هل زكاته تامة ؟ فإن كانت تامة
كتبت تامة وإن كانت ناقصة . قال : انظروا هل له من
صدقة ؟ فإن كانت له صدقة تمت له زكاته" .
|(أخرجه أبو يعلى)
#عن [أبي مرة الطائفي] قال : سمعت النبي & يقول :
"قال الله عز وجل : ابن آدم صل لي أربع ركعات
من أول النهار أكفك آخره" .
|(أخرجه أحمد في المسند)
#عن أبي الدرداء وأبي ذر عن رسول الله & :
"عن الله عز وجل أنه قال : ابن آدم ؛ اركع لي من
أول النهار أربع ركعات أكفك آخره" .
|(أخرجه الترمذي)
#عن أبي الدرداء أن النبي & قال :
"إن الله عز وجل يقول : ابن آدم ، لا تعجز من أربع
ركعات أول النهار أكفك آخره" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن نعيم بن همار قال : سمعت
رسول الله & يقول :
"يقول الله عز وجل : يا ابن آدم لا تعجزني من أربع
ركعات في أول نهارك أكفك آخره" .
|(أخرجه أبو داود)
#عن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله & قال :
"إن الله عز وجل يقول : يا ابن آدم اكفني أول
النهار بأربع ركعات أكفك بهن آخر يومك"
|(أخرجه أحمد في مسنده)
$(ما ورد في فضل سورة الفاتحة)$
#عن أبي هريرة عن النبي & قال :
"من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج
- ثلاثا – غير تمام" .
فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الإمام فقال : اقرأ بها في نفسك
فإني سمعت رسول الله & يقول :
"قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي
نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد : الحمد لله رب
العالمين . قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال :
الرحمن الرحيم . قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا
قال : مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي (وقال مرة :
فوض إلي عبدي) . فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين .
قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال :
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير
المغضوب عليهم ولا الضالين (فاتحة الكتاب) . قال : هذا
لعبدي ولعبدي ما سأل" .
|(أخرجه مسلم)
#سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله & :
"من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج
هي خداج غير تمام"
قال أبو السائب : أكون أحيانا وراء الإمام فقال أبو السائب : فغمز
أبو هريرة ذراعي . فقال : يا أعرابي اقرأ بها في نفسك فإني سمعت رسول الله & يقول :
"قال الله : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ،
فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل . قال رسول
الله & : "اقرأ يقوم العبد فيقول : (الحمد لله رب
العالمين) فيقول الله : حمدني عبدي . ويقول العبد :
(الرحمن الرحيم) . فيقول الله : أثنى علي عبدي . ويقول
العبد : (مالك يوم الدين) فيقول الله : مجدني عبدي .
وقال : هذه بيني وبين عبدي . فيقول العبد : (إياك نعبد
وإياك نستعين) فيقول الله : أجرها لعبدي وله ما سأل .
يقول عبدي : "اهدنا الصراط المستقيم" إلى آخر السورة
(الفاتحة) يقول الله : هذا لعبدي ، وله ما سأل" .
|(أخرجه عبد الرزاق في مصنفه)
#عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله & :
"ما أنزل الله عز وجل في التوراة ولا في الإنجيل
مثل أم القرآن ، وهي السبع المثاني . وهي مقسومة بيني
وبين عبدي ولعبدي ما سأل" .
|(أخرجه النسائي في سننه)
#عن ابن عباس : أن النبي & قال :
"أتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة أحسبه
يعني في النوم فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ
الأعلى ؟ قال : قلت : لا . قال النبي & فوضع يده
بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال : نحري .
فعلمت ما في السماوات وما في الأرض . ثم قال :
يا محمد : هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قال : قلت :
نعم . يختصمون في الكفارات والدرجات . قال : وما
الكفارات والدرجات ؟ قال : المكث في المساجد ،
والمشي على الأقدام إلى الجمعات وإبلاغ الوضوء في
المكاره ، ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير ، وكان
من خطيئته كيوم ولدته أمه وقل يا محمد إذا صليت :
اللهم إني أسألك الخيرات ، وترك المنكرات وحب
المساكين ، وإذا أردت بعبادك فتنة أن تقبضني إليك غير
مفتون . قال : والدرجات : بذل الطعام وإفشاء السلام
والصلاة بالليل والناس نيام" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : احتبس عنا
رسول الله & ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين
الشمس فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى رسول الله & وتجوز في
صلاته فلما سلم دعا بسوطه قال لنا :
"على مصافكم كما أنتم" .
ثم انفتل إلينا ثم قال :
"أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة . إني
قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قدر لي فنعست في
صلاتي حتى استثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في
أحسن صورة فقال : يا محمد . قلت : لبيك رب . قال :
فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري . قالها ثلاثا .
قال : فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله
بين ثديي فتجلى لي كل شي وعرفت فقال : يا محمد .
قلت : لبيك رب . قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟
قلت : في الكفارات . قال : ما هن ؟ قلت : مشي
الأقدام إلى الحسنات والجلوس في المساجد بعد الصلوات
وإسباغ الوضوء حين الكريهات . قال : فيم ؟ قلت : إطعام
الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام . قال
سل ، قل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات
وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة
قوم فتوفني غير مفتون أسألك حبك وحب من يحبك وحب
عمل يقرب إلى حبك . قال رسول الله & : إنها حق
فادرسوها ثم تعلموها" .
|(الترمذي في سننه)
$(كتاب الإنفاق والصدقة)$
#عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله & قال :
"قال الله عز وجل : أنفق يا ابن آدم أنفق عليك" .
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله & قال :
"قال الله عز وجل : أنفق أُنفق عليك . وقال : يد
الله ملأى لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار . وقال :
أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم يغض ما في
يده وكان عرشه على الماء وبيده الميزان يخفض ويرفع" .
|(أخرجه البخاري في صحيحه)
#حدثني أبو هريرة أنه سمع النبي & قال :
"إن الله عز وجل يقول : يا ابن آدم إن تعط الفضل
فهو خير لك ، وإن تمسكه فهو شر لك وابدأ بمن تعول ولا
يلوم الله على الكفاف واليد العليا خير من اليد السفلى" .
|(أخرجه أحمد)
#عن بسر بن حجاش القرشي أن النبي & بزق يوما في كفه فوضع
عليها إصبعه ثم قال :
"قال الله : ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل
هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض
منك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت :
أتصدق وأنى أوان الصدقة ؟ !!" .
|(أخرجه أحمد)
سمعت عدي بن حاتم رضي الله عنه يقول : كنت عند رسول الله & فجاءه رجلان أحدهما
يشكو العيلة والآخر يشكو قطع السبيل فقال رسول الله & :
"أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل حتى
تخرج العير إلى مكة بغير خفير ، وأما العيلة فإن الساعة لا
تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته لا يجد من يقبلها منه ثم
ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا
ترجمان يترجم له ، ثم ليقولن له : ألم أوتك مالا ؟ فليقولن :
بلى . ثم ليقولن : ألم أرسل إليك رسولا ؟ فليقولن : بلى .
فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار ثم ينظر عن شماله فلا
يرى إلا النار . فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة فإن لم
يحد فبكلمة طيبة" .
|(أخرجه البخاري)
#عن عدي بن حاتم قال : أتيت رسول الله &
وهو جالس في المسجد فقال القوم : هذا عدي بن حاتم ، وجئت بغير أمان
ولا كتاب فلما دفعت إليه أخذ بيدي وقد كان قال قبل ذلك : إني لأرجو
أن يجعل الله يده في يدي . قال : فقام فلقيته امرأة وصبي معها فقالا :
"إن لنا إليك حاجة فقام معهما حتى قضى حاجتهما ثم
أخذ بيدي حتى أتى بي داره فألقت له الوليدة وسادة ،
فجلس عليها ، وجلست بين يديه ، فحمد الله ، وأثنى عليه
ثم قال : ما يفرك أن تقول : لا إله إلا الله ؟ فهل تعلم من
إله سوى الله ؟ قال : قلت : لا . قال : ثم تكلم ساعة ثم
قال : إنما تفر أن تقول الله أكبر وتعلم أن شيئا أكبر من
الله ؟ قال : قلت لا . قال : فإن اليهود مغضوب عليهم وإن
النصارى ضلال قال : قلت : فإني جئت مسلما . قال :
فرأيت وجهه تبسط فرحا . قال : ثم أمر بي فأنزلت عند
رجل من الأنصار جعلت أغشاه آتيه طرفي النهار قال :
فبينا أنا عنده عشية إذ جاءه قوم في ثياب من الصوف من
هذه النمار قال فصلى وقام فحث عليهم ثم قال : ولو صاع
ولو بنصف صاع ولو بقبضة ولو ببعض قبضة يقي أحدكم
وجهه حر جهنم أو النار ولو بتمرة ولو بشق تمرة فإن
أحدكم لاقى الله وقائل له ما أقول لكم : ألم أجعل لك
سمعا وبصرا ؟ فيقول : بلى . فيقول : ألم أجعل لك مالا
وولدا ؟ فيقول : بلى . فيقول : أين ما قدمت لنفسك ؟
فينظر قدامه وبعده وعن يمينه وعن شماله ثم لا يجد شيئا
يقي به وجهه حر جهنم ليق أحدكم وجهه النار ولو بشق
تمرة . فإن لم يجد فبكلمة طيبة فإني لا أخاف عليكم الفاقة
فإن الله ناصركم ومعطيكم حتى تسير الظعينة فيما بين يثرب
والحيرة أكثر ما تخاف على مطيتها السرق . قال : فجعلت
أقول في نفسي : فأين لصوص طيئ" .
|(أخرجه الترمذي)
#عن أبي واقد الليثي قال : كنا نأتي النبي & إذا أنزل عليه
فيحدثنا فقال لنا ذات يوم :
"إن الله عز وجل قال : إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة
وإيتاء الزكاة . ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون
إليه ثان ، ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث
ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ثم يتوب الله على
من تاب" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
#عن أبي هريرة عن النبي & قال :
"يقول : استقرضت عبدي فلم يقرضني ويشتمني
عبدي وهو لا يدري يقول : وادهراه وادهراه وأنا الدهر"
|(أخرجه أحمد)
#عن أبي هريرة عن رسول الله & قال :
"يقول الله : استطعمتك فلم تطعمني . قال : فيقول :
يا رب وكيف استطعمتني ولم أطعمك وأنت رب
العالمين . قال : أما علمت أن عبدي فلانا استطعمك فلم
تطعمه ؟ أما علمت أنك لو كنت أطعمته لوجدت ذلك
عندي ؟ ابن آدم : استسقيتك فلم تسقني . فقال : يا رب
وكيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ فيقول : إن عبدي
فلانا استسقاك فلم تسقه . أما علمت أنك لو كنت سقيته
لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم مرضت فلم تعدني . قال :
يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت
أن عبدي فلانا مرض فلو كنت عدته لوجدت ذلك عندي
أو وجدتني عنده" .
|(أخرجه البخاري في الأدب المفرد)
#سمع جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله & يقول :
"ما من صاحب إبل لا يفعل فيها حقها إلا جاءت
يوم القيامة أكثر ما كانت قط وأقعد لها بقاع قرقر تستن
عليها بقوائمها وأخفافها ، ولا صاحب بقر لا يفعل فيها
حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت وأقعد لها بقاع
قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بقوائمها ، ولا صاحب غنم لا
يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت
وأقعد لها بقاع قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها ليس
فيها جماء ولا منكسر قرنها ، ولا صاحب كنز لا يفعل فيه
حقه إلا جاء كنزه يوم القيامة شجاعا أقرع يتبعه فاغرا فاه
فإذا أتاه فر منه فيناديه ربه : خذ كنزك الذي خبأته فأنا
عنه أغنى منك فإذا رأى أنه لا بد له منه سلك يده في
فيه فقضمها قضم الفحل" .
|(أخرجه أحمد في مسنده)
$(كتاب الصوم)$
#عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي & قال :
"كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي
به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" .
|(أخرجه البخاري)
#أن أبا هريرة قال : سمعت رسول الله & يقول :
"قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
هو لي وأنا أجزي به والذي نفس محمد بيده لخلفة فم
الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" .
|(أخرجه النسائي)
#حدثنا أبو هريرة عن رسول الله & قال :
"والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egyptyouth.tk/
 
بقية الاحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
egyptyouth :: القسم الاسلامى :: السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: